طب Daily

حلول لتجنب تساقط الشعر أثناء اتباع حمية غذائية

weight loss, diet, fitness-398612.jpg

تساقط الشعر هو مشكلة شائعة تواجه العديد من الأشخاص أثناء اتباع حمية غذائية. يعتبر تساقط الشعر الكربي (telogen effluvium) من أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا في هذه الحالة. في هذه المقالة، سنتحدث عن أسباب تساقط الشعر الكربي وكيفية الوقاية منه أثناء فقدان الوزن.

تساقط الشعر الكربي (telogen effluvium)

تساقط الشعر الكربي هو حالة تتميز بتوقف الشعر عن النمو وتساقطه بشكل مفاجئ. يحدث ذلك عندما يدخل الشعر في مرحلة الانتهاء أو الراحة (Telogen) بشكل مبكر ويتساقط قبل أن ينمو شعر جديد لاحقًا. يمكن أن يكون السبب وراء تساقط الشعر الكربي هو التوتر النفسي، الصدمات الجسدية، التغيرات الهرمونية، أو حتى نقص العناصر الغذائية في الجسم.

دورة نمو الشعر

لفهم أسباب تساقط الشعر الكربي أثناء اتباع حمية غذائية، يجب أن نعرف دورة نمو الشعر. يتكون الشعر من بصيلة شعرية تحتوي على خلايا حية تنمو وتتجدد بشكل مستمر. تنقسم دورة نمو الشعر إلى ثلاث مراحل رئيسية:

  • مرحلة النمو (الأناجين): في هذه المرحلة، ينمو الشعر بشكل نشط لمدة تتراوح بين 2 إلى 7 سنوات.
  • مرحلة التراجع (الكاتاجين): تسمح مرحلة التراجع، أو المرحلة الانتقالية، للبصيلة بتجديد نفسها. تستمر تلك المرحلة حوالي أسبوعين، وبها تنكمش بصيلات الشعر وتنقطع خصلة الشعر عن إمدادات الدم المغذية لها. بالإضافة إلى ذلك، تتسبب الإشارات التي يرسلها الجسم للشعر في توقف إنتاج الميلانين في بصيلة الشعر وموت الخلايا الصباغية.
  • مرحلة التساقط (التيلوجين): وهي مرحلة استراحة بصيلات الشعر، وتستمر حوالي ثلاثة أشهر. عندما يتعرض الجسم لضغط شديد، يمكن أن يدخل عدد كبير من بصيلات الشعر قبل الأوان إلى مرحلة الانتهاء ويبدأ في التساقط، مما يتسبب في فقدان ملحوظ للشعر. وتسمى هذه الحالة بالتساقط الكربي. على الجانب الآخر، يعد تساقط ما بين خمسين إلى مائة شعرة يوميًا من فروة الرأس أمرًا طبيعيًا.

أسباب تساقط الشعر أثناء فقدان الوزن

عندما يقوم الشخص باتباع حمية غذائية لفقدان الوزن، فإنه قد يتعرض لنقص العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر الصحي. يمكن أن تؤثر حميات الحد من السعرات الحرارية على مستويات الفيتامينات والمعادن في الجسم، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. بالإضافة  إلى ذلك، قد يكون نقص البروتين، الحديد، الزنك، فيتامين د، أو فيتامين ب12 من بين العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر أثناء فقدان الوزن.

كيفية الوقاية من تساقط الشعر أثناء اتباع حمية غذائية

للحفاظ على صحة الشعر أثناء اتباع حمية غذائية، يجب أن يتم اتباع بعض الإجراءات الوقائية. هنا بعض النصائح التي يمكن اتباعها:

  1. تناول غذاء متوازن ومتنوع: يجب أن يتضمن النظام الغذائي الخاص بك مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن. يجب تناول البروتين الكافي لتعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحته.
  2. تجنب الحميات القاسية: يجب تجنب الحميات القاسية التي تحد من تناول العناصر الغذائية الأساسية. يفضل اتباع حمية غذائية متوازنة وصحية تلبي احتياجات الجسم.
  3. تناول المكملات الغذائية: في بعض الحالات، يمكن أن يكون من الصعب الحصول على العناصر الغذائية الكافية من الطعام وحده. في هذه الحالة، يمكنك استشارة الطبيب لينصحك بتناول المكملات الغذائية المناسبة.
  4. تجنب التوتر والضغوط النفسية: يعتبر التوتر والضغوط النفسية من العوامل التي تؤثر على صحة الشعر. يجب ممارسة تقنيات الاسترخاء والتخفيف من التوتر للحفاظ على صحة الشعر.

في الختام، يمكن أن يكون تساقط الشعر أثناء اتباع حمية غذائية مشكلة مزعجة. للحفاظ على صحة الشعر، يجب الانتباه لتوازن العناصر الغذائية وتجنب الحميات القاسية. في حالة استمرار مشكلة تساقط الشعر، ينصح بزيارة الطبيب لتقييم الحالة واستشارة العلاج المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimized by Optimole