طب Daily

تحليل الفيريتين: الطريقة والاستخدامات وتفسير النتائج

blood test, doctor, patient-5906819.jpg

ما هو تحليل الفيريتين؟

الفيريتين هو بروتين موجود داخل الخلايا ويلعب دورًا محوريًا في تخزين الحديد، مما يسمح للجسم باستخدامه عند الضرورة. وبالتالي، يعد تحليل الفيريتين أداة تشخيصية مهمة تساعد الأطباء على فهم مستويات الحديد المٌخَزَن في جسم المريض. تتعمق هذه المقالة في شرح تحليل الفيريتين، والغرض منه، بالإضافة إلى نتائج التحليل وما تعنيه.

كيف يتم تحليل الفيريتين؟

يقيس تحليل الفيريتين كمية الحديد في الدم بصورة غير مباشرة. يتضمن التحليل سحب الدم من الوريد، ثم إرسال عينة الدم إلى المختبر لتحليلها. يستغرق التحليل بأكمله عادةً أقل من خمس دقائق ويتم إجراؤه بواسطة مٌقدم رعاية صحية مٌدَرَب على سحب الدم.

قد يوصي الطبيب بالصيام لمدة 12 ساعة قبل القيام بالتحليل، وعادةً ما يتم في الصباح.

ما هو المعدل الطبيعي للفيريتين؟

يختلف المعدل الطبيعي للفيريتين في الدم حسب العمر والجنس. بالنسبة للذكور البالغين، يتراوح المعدل الطبيعي بين 24 إلى 336 مايكروجرام/لتر، أما بالنسبة للإناث البالغات، فيتراوح بين 11 إلى 307 مايكروجرام/لتر. بالنسبة لحديثي الولادة، يتراوح النطاق من 25 إلى 200 نانوغرام/مل. قد تختلف هذه المعدلات قليلاً حسب المختبر.

تفسير النتائج

تقدم مستويات الفيريتين غير الطبيعية دليلاً على احتمالية وجود بعض الحالات الصحية. قد تشير مستويات الفيريتين الأقل من المعدل الطبيعي إلى وجود فقر دم ناجم عن انخفاض مستويات الحديد في الجسم، والذي قد يكون بسبب نظام غذائي ينقصه الحديد أو عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد بشكل صحيح أو أسباب أخرى مثل النزيف.

من ناحية أخرى، يمكن أن تشير مستويات الفيريتين الأعلى من المعدل الطبيعي إلى احتمالية وجود بعض الأمراض مثل أمراض الكبد، وداء ترسب الأصبغة الدموية، والتهاب المفاصل الروماتويدي وحالات التهابية أخرى، أو فرط نشاط الغدة الدرقية والأورام الخبيثة مثل سرطان الدم.

من المهم ملاحظة أن مستويات الفيريتين غير الطبيعية لا تشير بالضرورة إلى حالة طبية أو مرض. يمكن أن تؤثر العوامل الأخرى، مثل النظام الغذائي (كتناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الحديد) والسمنة والالتهابات واستهلاك الكحول على مستويات الفيريتين. في بعض الحالات، قد تحدث أخطاء أثناء إتمام التحليل تؤدي إلى نتائج غير صحيحة.

لذلك، إذا كان لدى المريض مستويات غير طبيعية من الفيريتين، فقد يطلب مقدم الرعاية الصحية اختبارات وتحاليل إضافية لتحديد السبب بصورة أكثر دقة. قد تشمل تلك التحاليل قياس الحديد في الدم، واختبار إشباع الترانسفرين، والقدرة الإجمالية على ربط الحديد.

الختام

في الختام، يعد تحليل الفيريتين أداة حيوية في تشخيص ومتابعة الحالات المرتبطة بمستويات الحديد في الجسم. من خلال فهم التحليل ونتائجه وما تعنيه، والآثار المترتبة عليها فيما يتعلق بالعلاج، يمكن للمرضى التحكم في صحتهم بشكل أفضل والعمل مع مقدمي الرعاية الصحية لضمان النتائج المثلى.

Optimized by Optimole