طب Daily

ماذا يفطر مريض السكر في الصباح؟

breakfast, homemade, eggs-1314355.jpg

يعد داء السكري أحد أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، إذ قدر في عام 2019 أن عدد المصابين بهذا المرض يزيد عن 460 مليون شخص، أغلبهم من المصابين بالنوع الثاني. تستعرض المقالة بعض أهم الأطعمة القادرة على تكوين فطور صحي لمريض السكر في الصباح:

فطور مريض السكر

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان مصدر جيد للألياف خصوصا البيتاجلوكان والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم واستمرار الإحساس بالشبع لفترات أطول بسبب إفراز ببتيد YY، كما أنه مصدر جيد للمغنيسيوم، وهو معدن ثبت أنه يحسن حساسية الأنسولين.

البيض

البيض هو طعام إفطار غني بالبروتين الذي يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع حتى وقت الغداء. كما أنه مصدر جيد لمادة الكولين، وهي مادة مغذية تقول الأبحاث أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.

الزبادي اليوناني

يعتبر الزبادي اليوناني مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم، وكلاهما مهم لمرضى السكري. كما أنه مصدر جيد للبروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة يمكن أن تساعد في تحسين صحة الأمعاء وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

القمح الكامل

يعد خبز القمح الكامل مصدرًا جيدًا للألياف التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. كما أنه مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة التي يتم هضمها بصورة أبطأ وتزود جسمك بالطاقة لفترات أطول.

توست الأفوكادو

الأفوكادو مصدر جيد للألياف والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبوتاسيوم وفيتامينات C وE. يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.

ووجدت دراسة في 2019 أن “الأفوكاتين بي” الذي لا يوجد سوى في الأفوكادو يقلل من مقاومة الأنسولين، كما وجدت دراسة أخرى أنه قد يفيد في مواجهة سرطان الدم، بالتحديد اللوكيميا النخاعية الحادة.

العصائر قليلة الكربوهيدرات

يمكن أن تكون العصائر طريقة سريعة وسهلة للحصول على فطور صحي. على سبيل المثال، لعمل عصير أفوكادو منخفض الكربوهيدرات امزج نصف حبة أفوكادو، ونصف كوب من حليب اللوز غير المٌحلى، ونصف كوب من الزبادي اليوناني قليل الدسم، والقليل من خلاصة الفانيليا.

الجبن القريش

يعتبر الجبن القريش مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم، وكلاهما مهم لمرضى السكري. كما أنه مصدر جيد للبروبيوتيكس، ويقلل من مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري.

المكسرات مثل اللوز والفستق والجوز

تعد المكسرات مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف والدهون الصحية، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن تناول الدهون الصحية قبل تناول الكربوهيدرات يقلل من معدل ارتفاع السكر بالدم بعد الأكل، ويقلل من ارتفاع معدل إفراز الأنسولين كذلك. يمكن للمكسرات أن تساعدك على الشعور بالشبع حتى وقت الغداء، ومن أفضل المكسرات لمرضى السكري اللوز والفستق والجوز (أو عين الجمل)، ولكن تجنب المكسرات المملحة ولا تكثر من تناول المكسرات لأن 100 جم من اللوز تحتوي على 576 كالوري على سبيل المثال.

بذور الشيا

تعد بذور الشيا مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين والدهون الصحية. يمكنها أن تعزز شعورك بالشبع حتى وقت الغداء وتعمل على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، إذ إن الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا تعمل على إبطاء سرعة تحرك الطعام عبر الأمعاء ثم امتصاصه في الدم

التوت

يعتبر التوت مصدرًا جيدًا للألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات C وK. يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimized by Optimole