طب Daily

أعراض مرض السكري في بدايته

diabetes, disease, health-3008315.jpg

يعد مرض السكري أحد أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، إذ قدر في عام 2019 أن عدد المصابين بهذا الداء يزيد عن 460 مليون شخص. وتلك هي بعض من أهم أعراض مرض السكري في بدايته:

أعراض مرض السكري في بدايته

كثرة التبول

قد تجد نفسك تتبول كثيرًا، خاصة في الليل، وذلك قد يكون علامة على ارتفاع معدل السكر في الدم مما يجعل كليتك تخرج بعضه في البول.

العطش الشديد

إذا كنت مصابا بالسكري، قد تشعر بالعطش باستمرار، حتى بعد شرب الكثير من السوائل، وتلك دلالة على ارتفاع مستوى السكر بالدم، وترتبط أيضا بكثرة التبول.

زيادة الشعور بالجوع

قد تشعر بالجوع أكثر من المعتاد، حتى بعد تناول وجبة كبيرة، وذلك بسبب عدم عمل الأنسولين بصورة طبيعية، مما يؤدي لعدم حصول الخلايا على ما تحتاجه من الطاقة، فترسل إشارات للمخ تحفز الشعور بالجوع.

وخز أو تنميل في اليدين أو القدمين

وقد يكون ذلك بسبب تلف الأعصاب الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، وعادة ما يحدث ذلك عند الأشخاص المصابين بالسكري بعد سنوات طويلة من التشخيص، لكن قد يأتي مبكرًا عند بعض المرضى.

بطء التئام الجروح

قد تستغرق الجروح والخدوش وقتًا أطول للشفاء إذا كنت مصابًا بداء السكري.

تشوش الرؤية

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الشبكية، وهي الأنسجة الحساسة للضوء في مؤخرة العين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم وضوح الرؤية أو حتى العمى، ويزداد خطر تلك المضاعفات كلما استمر ارتفاع مستوى السكر بالدم لفترات أطول.

بقع الجلد الداكنة

تدعى تلك البقع الداكنة “الشواك الأسود”، ويمكن أن تظهر في الإبط والرقبة والفخذ. وتظهر تلك البقع بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، وقد تبدو البقع سميكة الملمس ومخملية وقد يصاحبها حكة.

عدوى متكررة

يعد المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، مثل التهابات المسالك البولية وعدوى الخميرة، وقد يكون ذلك بسبب ارتفاع مستوى السكر في البول والإفرازات الأخرى مثل العرق، إذ تتغذى الفطريات على هذه السكريات.

حكة في الجلد

من المحتمل أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم أو العدوى أو الجفاف المصاحبين لمرض السكري أو اضطراب الدورة الدموية إلى الحكة.

جفاف الفم

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى جفاف الفم أو إصابته بتقرحات وعدوى متكررة، أو صعوبة في المضغ والكلام.

التعب

قد تشعر بالتعب طوال الوقت، حتى لو كنت تحصل على قسط كافٍ من النوم، وقد يكون ذلك بسبب مرضى السكري نفسه أو لسبب نفسي، إذ أظهرت الأبحاث أن المصابين بالسكري هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، كما قد يكون سبب التعب بعض الأدوية.

فقدان الوزن غير المرغوب فيه

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2، فقد تفقد الوزن على الرغم من أنك تتناول نفس الكمية المعتادة من الطعام، وذلك لأنه على الرغم من ارتفاع مستوى السكر في الدم، إلا أن الخلايا لا يصلها ما تحتاجه من الطاقة، لذا تبدأ بحرق الدهون والعضلات. عادة ما يلاحظ فقدان الوزن غير المقصود عند المصابين بداء السكري من النوع الأول قبل التشخيص، لكن قد يلاحظ عند بعض مرضى السكري من النوع الثاني أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimized by Optimole