طب Daily

ألم أسفل البطن جهة اليمين

هل عانيت من ألم أسفل البطن في جهة اليمين من قبل؟ في هذه المقالة سوف نستكشف الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ألم في هذه المنطقة من البطن، بالإضافة إلى بعض الأسباب الأقل شيوعًا ولكن أكثر خطورة وقد تستدعي استشارة الطبيب أو القيام ببعض الفحوصات.

الأسباب

الغازات

الغازات جزء طبيعي من عملية الهضم، لكنها قد تسبب ألمًا في أسفل البطن الأيمن أحيانًا. عادة ما يكون ألم الغازات خفيفًا ويزول من تلقاء نفسه. ومع ذلك، إذا كان ألم الغازات شديدًا أو مستمرًا، فمن المهم أن ترى الطبيب لاستبعاد الأسباب الأخرى.

القولون العصبي

القولون العصبي هو حالة مزمنة تؤثر على الجهاز الهضمي. يمكن أن يسبب القولون العصبي مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك آلام البطن والانتفاخ والإسهال أو الإمساك. لا يعد القولون العصبي حالة خطيرة، لكنه قد يكون مزعجًا للغاية.

عسر الهضم

عسر الهضم حالة شائعة تسبب عدم الراحة غالبا في الجزء العلوي من البطن ولكن قد تسبب ألما في أسفل الطبن أيضا. يمكن أن ينتج عسر الهضم عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الإفراط في تناول الطعام، أو تناول الطعام بسرعة كبيرة، أو تناول الأطعمة التي يصعب هضمها. عادة ما يكون عسر الهضم غير خطير ويزول من تلقاء نفسه. ومع ذلك، إذا كان عسر الهضم شديدًا أو مستمرًا، فمن المهم أن ترى الطبيب لاستبعاد الأسباب الأخرى.

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية سبب شائع لآلام أسفل البطن اليمنى. الزائدة الدودية عبارة عن عضو صغير على شكل إصبع بارز من القولون. عندما تلتهب الزائدة الدودية، يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا في أسفل البطن الأيمن، ولكنه يبدأ عادة في منتصف البطن. تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب الزائدة الدودية الغثيان والضعف العام والقئ والحمى وفقدان الشهية. إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالتهاب الزائدة الدودية، فمن المهم أن ترى الطبيب على الفور. يمكن أن يكون التهاب الزائدة الدودية حالة طبية طارئة، وإذا لم يتم علاجه، فقد يؤدي إلى تمزق الزائدة الدودية ومضاعفات خطيرة.

حصوات المرارة

حصوات المرارة عبارة عن رواسب صلبة تتكون في المرارة. المرارة عبارة عن كيس صغير يقع تحت الكبد. يمكن أن تسبب حصوات المرارة ألمًا في الجزء العلوي الأيمن من البطن، ولكنها قد تسبب أحيانًا ألمًا في أسفل البطن الأيمن. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لحصوات المرارة الغثيان والقيء والحمى، وقد يأتي الألم بعد تناول الطعام ثم يختفي. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بحصوات في المرارة، فمن المهم أن ترى الطبيب. يمكن أن تسبب حصوات المرارة مضاعفات خطيرة، مثل التهاب المرارة أو التهاب البنكرياس.

حصى الكلى

حصى الكلى هي رواسب صلبة تتكون في الكلى. الكلى عبارة عن عضوين على شكل حبة الفول يقعان خلف أعضاء البطن. يمكن أن تسبب حصوات الكلى ألمًا في أسفل الظهر أو الجانب وأعراضًا أخرى مثل الغثيان والقيء ووجود دم في البول. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بحصوات الكلى، فمن المهم أن ترى الطبيب. يمكن أن تؤدي حصوات الكلى في بعض الأحيان إلى مضاعفات خطيرة، مثل التهابات المسالك البولية أو الفشل الكلوي

عدوى الكلى

عدوى الكلى هي عدوى تصيب الكلى. يمكن أن تسبب التهابات الكلى ألمًا في أسفل الظهر أو الجانب وأعراضًا أخرى مثل الحمى والغثيان والقيء والألم أو الشعور بالحرق عند التبول. عدوى الكلى هي حالة خطيرة وتتطلب العلاج بالمضادات الحيوية في أغلب الأحيان.

الفتق

الفتق هو انتفاخ في جدار البطن يمكن أن يحدث عندما يندفع عضو أو نسيج من خلال نقطة ضعيفة في العضلات. يمكن أن يحدث الفتق في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك أسفل البطن على الجانب الأيمن. لا يكون الفتق خطيرا في العادة، لكنه قد يسبب الألم وعدم الراحة في بعض الأحيان، وقد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة إذا أصبح مختنقا وانقطع تدفق الدم إلى الأنسجة ويجب زيارة الطبيب فورا إذا شعرت بألم شديد مفاجئ في مكان الفتق أو قئ أو عدم قدرة على التبرز.

الفتق الأربي

الفتق الأربي: الفتق الأربي هو نوع من الفتق يحدث عندما يبرز جزء من غشاء بطانة تجويف البطن أو الأمعاء من خلال منطقة ضعيفة في البطن في أعلى الفخذ. ويعتبر الفتق الإربي أكثر شيوعًا عند الرجال منه عند النساء.

مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء هو حالة مزمنة تسبب التهاب الجهاز الهضمي. يمكن أن يسبب مرض التهاب الأمعاء مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك آلام البطن والبراز المختلط بالمخاط أو الدم والإسهال وفقدان الوزن والإرهاق والحمى. مرض التهاب الأمعاء حالة خطيرة ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات مثل سرطان القولون.

حالات خاصة بالنساء

أكياس المبيض

أكياس المبيض هي أكياس مملوءة بالسوائل يمكن أن تتكون على المبايض. يمكن أن تسبب أكياس المبيض ألمًا في أسفل البطن الأيمن وأعراض أخرى مثل الانتفاخ والقئ والشعور بالضغط أو الثقل في البطن، وقد تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية. معظم تكيسات المبيض غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها. ومع ذلك، يمكن أن تتمزق بعض أكياس المبيض، مما قد يسبب ألمًا شديدًا ونزيفًا.

مرض التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض هو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية. يمكن أن يسبب مرض التهاب الحوض ألمًا في أسفل البطن الأيمن وأعراض أخرى، مثل الحمى والغثيان والقيء والإفرازات المهبلية والألم أثناء الجماع والنزيف من المهبل خصوصا أثناء الجماع أو بعده. مرض التهاب الحوض هو حالة تستدعي زيارة الطبيب لأن إهمالها يمكن أن يؤدي إلى العقم إذا لم يتم علاجها.

الانتباذ البطاني الرحمي أو بطانة الرحم المهاجرة

الانتباذ البطاني الرحمي أو بطانة الرحم المهاجرة هي حالة تنمو فيها الأنسجة التي تبطن الرحم في مناطق خارج الرحم. يمكن أن يسبب الانتباذ البطاني الرحمي مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك آلام البطن وألم الحوض والألم أثناء ممارسة الجنس واضطرابات الدورة الشهرية. بطانة الرحم هي حالة خطيرة ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى العقم.

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو حمل يحدث خارج الرحم. دائمًا ما يكون الحمل خارج الرحم خطيرًا ويمكن أن يهدد الحياة. إذا كنت تعتقدين أنه قد يكون لديك حمل خارج الرحم، فمن المهم أن ترى الطبيب على الفور.

التواء المبيض

التواء المبيض هو حالة يلتف فيها المبيض حول نفسه، مما يقطع إمداد الدم إليه. التواء المبيض هو حالة طبية طارئة وتتطلب علاجًا فوريًا. تشمل أعراض التواء المبيض ألمًا شديدًا في أسفل البطن وغثيان وقيء وحمى ونزيف مهبلي.

حالات خاصة بالرجال

التواء الخصية

التواء الخصية هو حالة تلتف فيها الخصية حول نفسها، مما يؤدي إلى قطع إمداد الدم إليها. التواء الخصية حالة طبية طارئة وتتطلب علاجًا فوريًا. تشمل أعراض التواء الخصية ألمًا شديدًا في الخصيتين (إلا عند حديثي الولادة) وتورمهما والغثيان والقئ وألم البطن في نفس جهة الالتواء. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بالتواء الخصية، فمن المهم أن ترى الطبيب على الفور.

متى ترى الطبيب؟

من المهم أن ترى الطبيب إذا كنت تعاني من أي ألم شديد أو مفاجئ في بطنك.

تتضمن بعض الأعراض الأخرى التي يجب أن ترى الطبيب من أجلها وقد تعد مؤشرا على حالة طبية تستدعي العلاج ما يلي:

  • حمى مع ألم البطن
  • القئ المصحوب بدم
  • الغثيان أو الإسهال أو القيء إذا لم يختفي بعد عدة أيام
  • التغيرات الملحوظة في عدد مرات التبول يوميا
  • ألم في البطن يستمر لأكثر من بضعة أيام
  • ألم عند التبول
  • شحوب لون الجلد أو اصفراره
  • دم في البراز
  • ألم في الصدر أو الفك أو الرقبة
  • ضيق التنفس
  • صعوبة أو ألم أثناء البلع
  • ألم شديد عند لمس البطن
  • فقدان الوزن المفاجئ وغير المرغوب فيه

إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى الطبيب على الفور. يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكران في منع حدوث مضاعفات خطيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimized by Optimole