طب Daily

مضاعفات مرض السكري

diabetes, disease, diabetic-2058045.jpg

ما هو مرض السكري؟

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فإن نسبة الجلوكوز في الدم (أو السكر في الدم) تكون مرتفعة عن المعدل الطبيعي. يأتي الجلوكوز من الأطعمة التي تتناولها، ويساعد هرمون يسمى الأنسولين على وصول الجلوكوز إلى خلاياك لمنحها الطاقة. عند مرضى السكري من النوع الأول، لا ينتج الجسم الأنسولين، وعند مرضى السكري من النوع الثاني، لا يصنع الجسم الأنسولين أو لا يستخدمه بكفاءة بسبب حدوث مقاومة للأنسولين. وبدون أنسولين كافٍ، لا يستطيع الجلوكوز الدخول إلى الخلايا ويبقى في الدم.

ما هي المضاعفات التي يمكن أن يسببها مرض السكري؟

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم إلى حدوث مضاعفات، بما في ذلك:

  • أمراض العين، بسبب تغيرات في مستويات السوائل، وتلف الأوعية الدموية في العين
  • مشاكل القدم الناتجة عن تلف الأعصاب وانخفاض تدفق الدم إلى قدميك
  • أمراض اللثة والأسنان، لأن ارتفاع نسبة السكر في لعابك يساعد البكتيريا الضارة على النمو في فمك. تتحد البكتيريا مع الطعام لتشكيل طبقة رقيقة لزجة تسمى اللويحة. تتكون اللويحات أيضًا بسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات أو النشويات. تسبب بعض أنواع اللويحات أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة، وتسبب أنواع أخرى تسوس الأسنان.
  • أمراض القلب والسكتة الدماغية الناتجة عن تلف الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم في القلب والأوعية الدموية
  • مرض الكلى، بسبب تلف الأوعية الدموية في الكلى. يعاني الكثير من مرضى السكري من ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى تلف الكلى.
  • مشاكل الأعصاب (اعتلال الأعصاب السكري)، الناتجة عن تلف الأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي أعصابك بالأكسجين والمواد المغذية
  • المشاكل الجنسية وأمراض المثانة، الناتجة عن تلف الأعصاب وانخفاض تدفق الدم في الأعضاء التناسلية والمثانة
  • الأمراض الجلدية، وبعضها ناتج عن تغيرات في الأوعية الدموية الصغيرة وانخفاض الدورة الدموية. المصابون بداء السكري هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، بما في ذلك التهابات الجلد.

ما هي المضاعفات الأخرى التي يمكن أن يعاني منها مرضى السكري؟

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فأنت بحاجة إلى التزام الحذر لمنع وصول مستويات السكر في الدم إلى نسب مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا. يمكن أن تحدث تلك المضاعفات بسرعة وكثيرًا ما تكون خطيرة. تشمل بعض الأسباب الإصابة بمرض آخر أو الإصابة بعدوى أو استخدام بعض الأدوية. يمكن أن تحدث تلك المضاعفات أيضًا إذا لم تحصل على الجرعة المناسبة من الأدوية الخاصة بعلاج مرض السكري. لمحاولة منع هذه المشاكل الصحية، تأكد من تناول أدوية السكري بشكل صحيح وبالجرعات الموصوفة، واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، وتأكد من فحص نسبة السكر في الدم بانتظام.

Source: MedlinePlus, National Library of Medicine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimized by Optimole